منتديات ايمو
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم حللت اهلا ووطئت سهلا تفضل في التجسل في منتدانا
اضغط على ايقونة التجسل لديك وسجل وكن احد اعضاء هذا المنتدى
شكرا لك مع تحيات منتديات ايمو

منتديات ايمو


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
على الراغبين في الاشراف في منتديات ايمو ان يقدمو طلبات الاشراف في القسم الاداري - طلبات الاعضاء ويجب ان يكون لكل عضو 100 مساهمة كحد ادنى ليكون قادرا على الاشراف ومطلوب ايضا مشرفان عامان اثنان ويجب ان يكون لديهم200 مساهمة كحد ادنى وشكرا لكم مع تحيات الادارة

شاطر | 
 

 التهاب الحلـق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: التهاب الحلـق   الأحد أكتوبر 05, 2008 1:58 pm

ما هي أعراض التهاب الحنجرة الحاد؟

يشعر المصاب بالتهاب الحنجرة الحاد بألم في الحلق وارتفاع في درجة حرارته وصعوبة في بلع الطعام او حتى بلع الريق او الماء وسعال جاف مؤلم ويصعب على المصاب الكلام وربما ينقطع الصوت تماماً. وتتورم الحنجرة ولسان المزمار (وهو الذي يغطي فتحة الحنجرة)، ويؤدي ذلك الى صعوبة في التنفس، وأحياناً تكون صعوبة التنفس ناتجة عن أوديما بالحنجرة أو الخناق وهو تورم مائي خطير بالأنسجة يسد مسالك التنفس ويحتاج ذلك الى رعاية طبية خاصة حيث يؤخذ المريض الى اخصائي اذن وانف وحنجرة.. ويحتاج المريض بالتهاب الحنجرة الحاد الى الراحة الكاملة والتزام الفراش والامتناع عن الكلام تماماً. ويجب ان تكون الغرفة التي ينام فيها مدفأة تدفئة جيدة وترطيب الهواء بماء يغلي او استعمال جهاز الرطوبة المتوفر في الأسواق أو جهاز تبخير يستعمله المريض. ويهدئ آلام الحلق وضع إناء ليس مملوءا بالثلج من الخارج.



يستعمل الطبيب في الحالات الشديدة بعض المضادات الحيوية: ويعتبر الأطفال اكثر اصابة بالمرض نظراً لصغر سنهم وبالتالي صغر مسالكهم التنفسية ولذلك يجب عرضهم على المختص بمجرد اصابتهم بالتهاب الحنجرة. وتتحسن حالة الأطفال سريعاً إلا أن صعوبة التنفس قد تصل الى حالة الخطر اذا استمر الالتهاب.

ما هي الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟

يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:



- الزنجبيل GINGER

يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.



- الفراسيون الابيض HOREHOUND

وهو نبات معمر ساقه مربعة يصل ارتفاعه الى 50سم أوراقه مغطاة بشعر كثيف مسننة وازهاره بيضاء. الجزء المستعمل من النبات الأوراق، يكثر هذا النبات في اوروبا وقد زرع في امريكا الشمالية والجنوبية. يحتوي الفراسيون على تربينات فنائية وجارد بينول وفلافونيدات وقلويدات و زيت طيار وقد استخدمه الفرنسيون على نطاق واسع لعلاج الكحة ومشاكل الصدر وقد اوصى الطبيب الاغريقي دسقوريدس بمغلي العشبة لعلاج السل والربو والسعال. ولقد اعتبره الفرنسيون من افضل الأعشاب لعلاج الحنجرة. وقد اوصى الدستور الألماني باستخدامه لعلاج الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين لكل ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.



- الخطمي المخزني MARSHMALLOW

والجزء المستعمل من نبات الخطمي الأوراق والأزهار والجذور، ويحتوي جذر الخطمي على حوالي 37% نشاء و11% مواد هلامية، 11% بكتين وفلافونيدات واحماض فينولية وسكروز واسباراجين وتستعمل جذور الخطمي لعلاج التهابات الحنجرة والكحة والربو حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور الخطمي وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ثم يغطى ويترك لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح واخرى عند النوم.



- البوصير الأبيض MULLEIN

وهو نبات منتصب ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى مترين، اوراقه بيضوية وازهاره صفراء زاهية، الاجزاء المستعملة الأوراق والأزهار، يحتوي البوصير على مواد هلامية وفلافونيدات وصابونيات ثلاثية التربين وزيت طيار ومواد عفصية.

يعتبر ابوصير من الأعشاب القديمة والحديثة التي تستعمل لعلاج امراض الصدر بشكل عام ولكنه يستخدم على نطاق واسع لعلاج التهاب الحنجرة وذلك لغناه بمادة الهلام التي ترطب الحنجرة حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وازهار النبات.

وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرة صباحاً وأخرى مساءً.



- النجيل الزاحف COUCH GRASS

نبات معمر قوي يصل ارتفاعه إلى 80سم له جذمور طويل زاحف وأوراق دقيقة وسنابل تحمل أزهاراً خضراء مصطفة في صفن.الجزء المستعمل من النبات الجذمور والجذر والبذور.. يحتوي الجذمور على مواد سكرية متعددة مثل الترتيسين وزيت طيار ومواد هلامية.. لقد نصح دسفور يدس وبيلينيوس باستعمال جذمور النبات الزاحف لضعف تدفق البول وحصو الكلى ويقول عالم كتب العشاب المشهور جون جيرارد أن النبات له أهمية خاصة في التهاب الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من جذمور النبات المسحوق ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rock girl



عدد المساهمات : 100
نقاط : 106
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: التهاب الحلـق   السبت أغسطس 08, 2009 12:25 am

thank you Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ŜẪмoђ↔ ツ

avatar

عدد المساهمات : 305
نقاط : 332
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
الموقع : الرياض

مُساهمةموضوع: رد: التهاب الحلـق   الإثنين يناير 23, 2012 4:49 pm

مشكوووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التهاب الحلـق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ايمو :: القسم الثقـآفي :: عيادة ايموو الطبية-
انتقل الى: